http://www.histats.com/viewstats/?redir=1


الاثنين، مايو 30، 2011

ماذا يحث عندما يخوننا من نحب


عندما يحـدث ••

زلزال في قلبك وعقلك وكيانك .. 

تفاجأ بحريق يلتهم أطراف ثوبك وأعماق قلبك ..

إنـــها..
الحقيقة المرة وللأسف الشديد !!!! 

قل لنفسك : 

من فينا المخطىء .. من فينا الظالم ؟ فإن لم تكن ظالماً .. 

ولكن فقط مخدوعاً!!! 

فمن حقك أن تبكي قليلاً .. من جراء مرارة الخديعة .. 

ثم أبحث في الحياة .. ستجد المخلصين كثيرين والأوفياء كذلك .. 

والحب يبقى في النفوس الجميلة ويضيع من النفوس الرديئة .. 


فهل نحزن على شيء رديء ؟!!


~*¤®§(*§ §*)§®¤*~ˆ°‬

الأحد، مايو 29، 2011

مقولة مقتبسة

فــي الــحـــيـــاة قـــلـــوب أحــبــبــتــهـــا و فـــقـــدتــهـــا


و كـــان ذاك مـــن أصـــعـــب أقـــداري



و فــي الــحــيــاة أيــضــاً قــلــوب أحــبــبــتــهــا و بــقــيــت لــي

و كــان ذاك مــن أروع أقــداري

فــيــا إلــهــي

عــوضــنــي خــيــراً فــيــمــن فــقــدت

و أحــفــظ لــي مــن أحــبــبــت


السبت، مايو 28، 2011

صحيفة أمريكية : «سوزان» خططت لتوريث «أحفادها»الحكم بعد جمال!

 عندما بدأت مخططات «توريث السلطة» داخل القصر الجمهوري كانت سوزان ثابت هي المحور الرئيسي الذي دارت حوله الأحداث.. وعندما وصلت المسرحية إلي نهايتها كان أن وجدت سيدة القصر نفسها محاطة بجرائم فساد وإفساد مالي تطاردها علي أبواب سجن القناطر(!!). 
سوزان ثابت قرينة الرئيس السابق كانت محوراً أساسياً في أغلب التغطيات الصحفية التي سودت صفحات الجرائد والمجلات العالمية خلال الأسبوع المنصرم إذ كشف العديد منها عما وصفته بمخططات سوزان السياسية.

وكان أن رأت مجلة «نيوزويك» علي سبيل المثال أن سوزان مبارك أذكي من مبارك بعشر مرات، ولذلك فقد استطاعت أن تدعم نجلها بقوة.

ووصفت باربارا إبراهيم أستاذة العلوم المدنية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وزوجة د.سعد الدين إبراهيم سوزان بأنها أكثر طموحا وتمرسا من زوجها. وهو ما دللت عليه المجلة بقدرتها علي جذب عدد كبير من المنظمات العالمية غير الحكومية إلي مصر، كما تشير المجلة إلي أنها كانت أكثر إدراكا لما يدور خارج القصر الرئاسي من زوجها والدائرة المحيطة به.

وأشارت صحف أخري إلي اهتمام سوزان بإبراز الجانب الإنجليزي في شخصيتها حيث إن والدتها إنجليزية وإذ كانت تستخدم جملاً مثل «أولاد عمومتي في لندن» أو «عائلتي في انجلترا».. وتقحمها في حديثها كي تعطي انطباعا مختلفا لدي الغرب الذي كان يراها سيدة أولي مصرية بنكهة عربية وثقافة مزدوجة إذ كانت - وقتئذ - نشاطاتها المتنوعة في مجال المرأة والطفل مثار إعجاب الغرب ممن لايعايشون الواقع المصري الحقيقي.

ذهب بعض المحللين إلي أن سوزان كانت الوحيدة التي تستطيع مواجهة ما يعرف بالحرس القديم بجرأة غير معتادة، وقد ظهر ذلك جليا في إثارتها مسألة ختان الإناث رغم عدم رضا الدائرة المحيطة بمبارك عن التطرق إلي مثل هذه الأمور التي تتشابك فيها العادات والتقاليد مع الدين. مما يثير جدلا ورفضا لم يكن الحرس القديم يرغب فيه في ظل سياسات الحرس الجديد المحيط بنجل الرئيس «السابق» والتي كانت مثار استفزاز لقطاع عريض من الشعب. ••
تطرقت مجلة «نيوزويك» الأمريكية إلي الطموح «غير المحدود» لسوزان مبارك، الذي دفعها للتفكير في بناء سلالة سياسية لأبنائها وأحفادها ونظرا لعدم اهتمام علاء «الابن الأكبر» بالسياسة.. إذ وصفته المجلة بأنه مولع بالرياضة فقط. فكان جمال هو الملاذ الأخير لتحقيق حلم سوزان في خلافة والده.

وتصف المجلة «جمال» علي لسان أحد زملائه بالمدرسة، ويدعي «زياد علي» بأنه كان طالبا مجتهدا لكنه لم يكن رجل سياسة فهو ذكي يهوي القراءة والاطلاع، بالإضافة إلي كونه مصرفيا متمكنا في عمله. وعلي الرغم من ذكاء جمال العملي إلا أنه كان يفتقد الحس الاجتماعي تماما.. وهو ما يؤكده صديقه للمجلة مشيرا إلي أن مشكلة جمال الكبري كانت التواصل مع الناس فهو شخص لايتمتع بالكاريزما المطلوبة لدي الساسة أي أنه كان شاباً متعلماً مثقفاً لكنه لم يكن يوما قريبا من أقرانه.. وبالتالي فقد كان من الصعب أن يحكم أو يكون زعيما.

أحد المقربين من مبارك - رفض ذكر اسمه - تحدث إلي مجلة «نيوزويك» مشبها الموقف آنذاك بمصنع يديره رجل عجوز يعلم كيف تسير الأمور، ويرغب في بقائها كما هي مهما كلفه ذلك ومهما تطلب الأمر تطويرا.. ويأتي ابنه بعد أن ينهي تعليمه بالخارج مفعما بالأفكار الجديدة، وطامحا في جلب ماكينات متطورة، لكن هذه الماكينات مرتفعة التكلفة وضعيفة ويصعب صيانتها.

وهكذا كان ينظر الحرس القديم المحيط بمبارك لمجموعة جمال.. ويؤكد هذا الشخص الذي ظل لوقت طويل مقربا من دائرة مبارك أن الرئيس السابق نفسه كان يري «رجال جمال» علي هذا النحو!
••
أما مبارك فتراه الصحافة الغربية رئيسا «مغيبا» عما يحدث علي أرض الواقع حيث يقوم المقربون منه بحجب الحقيقة عنه ويتعمدون تغييبه، وتركز صحيفة «نيوزويك» علي صفوت الشريف بالذات حيث تؤكد أنه كان من أهم المسئولين عن تغييب الرئيس. وتشير العديد من الصحف إلي أن مبارك بطبعه لم يكن شخصا طموحا، وإن كان مجتهداً لكن الصدفة جعلته نائبا للرئيس السابق.. وبالتالي رئيسا فبدأ الطموح الذي كانت زوجته تغذيه.
وتري الصحيفة أن مبارك أضاع فرصة ثمينة للتنحي وترك الحكم ليس أثناء الثورة بل قبل ذلك بكثير بعد وفاة حفيده الأكبر حيث أبدي الشعب تعاطفا بالغا مع الجد المكلوم .. حتي إن المجلة توقعت أنه إذا كان مبارك قد بادر بالتنحي آنذاك لكان الشعب تمسك به رافضا تركه الحكم تعاطفا مع ظروفه.. وأن مبارك باستخدامه اللغة العربية الفصحي اختار الابتعاد عن العامة الذين لايتحدثون الفصحي ولاينجذبون لمن يتحدثها علي عكس السادات الذي كان يتحدث بالعامية فأحبه الشعب أو علي الأقل كان يهتم بسماع خطاباته لكي يفهم وجهة نظره.

وعلي صفحات الـ «نيويوركر» يتذكر الصحفي بالجريدة «جوشوا هامر» الذي أجري حوارا عام 2009 مع جمال وبدا واثقا من نفسه تماما - أي جمال - لايشغله اليوم سوي الدفاع عن نفسه وعن «نظام مبارك المتهم» بالفساد.

يقول «جوشوا»: جمال ما قبل الثورة ليس كما هو بعدها.. فقد كان الاحتمالان المطروحان داخليا وخارجيا بالنسبة له: هل سيخلف والده من خلال الترشيح في الانتخابات الرئاسية التي كان من المقرر عقدها هذا العام أم سيتم تجنيبه لصالح إحدي القيادات؟!
لكن كل هذه الطروحات ذهبت إلي غير رجعة.. فالشعب الذي انطلق إلي الشوارع وهزم خوفه من بطش الحاكم لن يتقبل أن يكون ابنه هو الرئيس القادم بل لقد وصفت الـ «نيويوركر» جمال بأنه رمز لفساد نظام والده وتجاهل أركان هذا النظام لمطالب الشعب الفقير. وعندما أعلن الرئيس السابق تعيين اللواء عمر سليمان الرئيس السابق للمخابرات المصرية نائبا له كان أن تأكد جمال أن هذه هي نهايته التي لم ترسمها لها والدته!

الجمعة، مايو 27، 2011

بلاغ* ‬لمنع هالة سرحان من الظهور في الفضائيات

بلاغ* ‬لمنع هالة سرحان من الظهور في الفضائيات


تقدم المحامي نبيه الوحش ببلاغ* ‬للنائب العام يطالب فيه بمنع المذيعة هالة سرحان من الظهور علي الشاشات الفضائية،* ‬قبل إنهاء التحقيقات معها في قضية فبركة حلقات برنامجها السابق والمعروفة باسم* »‬فتيات الليل*«. ‬وقد فوجئت هالة سرحان بالبلاغ* ‬الذي يطالب صاحبه بإعادة فتح التحقيق في البلاغ* ‬القديم،* ‬الذي كان قد قدمه ضدها قبل مغادرتها مصر،* ‬والخاص باتهامها بفبركة حلقات* »‬فتيات الليل*«‬،* ‬التي قدمتها من خلال برنامجها السابق* »‬هالة شو*«‬،* ‬وأساءت بها* - ‬حسب قوله* - ‬إلي سمعة فتيات مصر*.‬ يذكر أن هالة خرجت من مصر بعد تعرضها لانتقادات وصلت إلي حد الهجوم والتقديم للقضاء،* ‬بعد قيامها في* ‬2007م،* ‬ببث حلقة من برنامجها* »‬هالة شو*« ‬علي قناة روتانا،* ‬تناولت موضوع* »‬بائعات الهوي*« ‬في مصر،* ‬حيث أثارت تلك الحلقة هياجًا في الشارع المصري*.. ‬وكانت هالة قد عادت للقاهرة مؤخرًا بعد* ‬غياب أكثر من* ‬3* ‬سنوات عن مصر،* ‬حيث كان في استقبالها بمطار القاهرة مجموعة من الفنانين في مقدمتهم*: ‬المخرج خالد يوسف،* ‬ومي عز الدين،* ‬والراقصة المعتزلة زيزي مصطفي،* ‬والعاملون في قناة* »‬روتانا*«. ‬وتقوم هالة بالتحضير لبرنامجها* »‬ثورة في الحوار*«‬،* ‬لتعود به إلي الشاشة بعد* ‬غياب* ‬3* ‬سنوات*.‬ 



دعاء


*♥`♥❥¸¸.☆¨¯`♥❥❥ *♥*♥`♥❥¸¸.☆¨¯`♥❥❥ *♥

اللهم اجعلنا ممّن ندمُوا و تابُوا ....... و خشعُوا و أنابُوا

و اجعلنا ممّن أطاعُوا و أجابُوا ...........و تتطهّرُوا و طابُوا

و اجعلنا ممّن عملوا الصّالحات....... و سارعُوا بالخيرات

و تسابقوا في الطـّاعات ................، و فازوا بالجنـّات

*♥`♥❥¸¸.☆¨¯`♥❥❥ *♥*♥`♥❥¸¸.☆¨¯`♥❥❥ *♥


اللهم آمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين

عبد الوهاب المسيرى رائد ومفكرعربى

الأستاذ الدكتور عبد الوهاب المسيري، مفكر عربي إسلامي وأستاذ غير متفرغ بكلية البنات جامعة عين شمس. وُلد في دمنهور 1938 وتلقى تعليمه الابتدائي والثانوي (مرحلة التكوين أو البذور). التحق عام 1955 بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية وعُين معيدًا فيها عند تخرجه، وسافر إلى الولايات المتحدة عام 1963 حيث حصل على درجة الماجستير عام 1964 (من جامعة كولومبيا) ثم على درجة الدكتوراه عام 1969 من جامعة رَتْجَرز Rutgers (مرحلة الجذور). وعند عودته إلى مصر قام بالتدريس في جامعة عين شمس وفي عدة جامعات عربية من أهمها جامعة الملك سعود (1983 – 1988)، كما عمل أستاذا زائرًا في أكاديمية ناصر العسكرية، وجامعة ماليزيا الإسلامية، وعضو مجلس الخبراء بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام (1970 – 1975)، ومستشارًا ثقافيًا للوفد الدائم لجامعة الدول العربية لدى هيئة الأمم المتحدة بنيويورك (1975 – 1979). وهو الآن عضو مجلس الأمناء لجامعة العلوم الإسلامية والاجتماعية بليسبرج، بولاية فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، ومستشار التحرير في عدد من الحوليات التي تصدر في ماليزيا وإيران والولايات المتحدة وانجلترا وفرنسا (مرحلة الثمر). ومن أهم أعمال الدكتور المسيري موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية: نموذج تفسيري جديد (ثمانية مجلدات) وكتاب رحلتي الفكرية: سيرة غير ذاتية غير موضوعية- في البذور والجذور والثمار. وللدكتور المسيري مؤلفات أخرى في موضوعات شتى من أهمها: العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة (جزأين)، إشكالية التحيز: رؤية معرفية ودعوة للاجتهاد (سبعة أجزاء). كما أن له مؤلفات أخرى في الحضارة الغربية والحضارة الأمريكية مثل: الفردوس الأرضي، و الفلسفة المادية وتفكيك الإنسان، و الحداثة وما بعد الحداثة، و دراسات معرفية في الحداثة الغربية. والدكتور المسيري له أيضاً دراسات لغوية وأدبية من أهمها: اللغة والمجاز: بين التوحيد ووحدة الوجود، و دراسات في الشعر، و في الأدب والفكر، كما صدر له ديوان شعر بعنوان أغاني الخبرة والحيرة والبراءة: سيرة شعرية. وقد نشر الدكتور المسيري عدة قصص وديوان شعر للأطفال 
قدم الدكتور المسيري سيرته الفكرية في كتاب بعنوان رحلتي الفكرية – في البذور والجذور والثمر: سيرة غير ذاتية غير موضوعية (2001) حيث يعطي القارئ صورة مفصلة عن كيف ولدت أفكاره وتكونت والمنهج التفسيري الذي يستخدمه، خاصة مفهوم النموذج المعرفي التفسيري. وفي نهاية "الرحلة" يعطي عرضًا لأهم أفكاره 

وقدأصدرت دار الشروق طبعة جديدة من السيرة الممتعة للمفكر الكبير الدكتور عبد الوهاب المسيري. 
يرصد تحولاته الفردية في الفكر والمنهج ويؤرخ، فى الوقت نفسه، لجيل بأكمله، أو لقطاع منه. فتحولات صاحب هذه السيرة ليست بأى حال منبتة الصلة بما كان يحدث حوله. ومن هذا المنظور، تصبح أحداث حياة المؤلف لا أهمية لها فى حد ذاتها، وإنما تكمن أهميتها فى مدى ما تلقيه من ضوء على تطوره الفكرى. وقد فهم المؤلف كثيرًا من أحداث حياته الخاصة (الذاتية) من خلال نفس الموضوعات الأساسية الكامنة والمقولات التحليلية التى استخدمها فى دراساته وأبحاثه (الموضوعية)، وليس العكس. 
ولكن هذه الرحلة الفكرية، مع هذا، هى رحلة المؤلف الفردية، فهو الذى تفاعل مع ما حوله من تجارب منذ أن وُلد فى دمنهور ونشأ فيها إلى أن انتقل إلى الإسكندرية ومنها إلى نيويورك ثم أخيرًا إلى القاهرة حيث استقر به المقام. فإذا كانت هذه الرحلة الفكرية، سيرة غير ذاتية، فهى أيضًا سيرة غير موضوعية، سيرة إنسان يلتقي فى فضاء حياته الخاص بالعام، ولهذا فهو لا يذكر القضايا الفكرية المجردة وحسب، وإنما يشفعها دائمًا بأحداث من حياته أو اقتباسات من كتاباته تبين كيف ترجمت القضية الفكرية (العامة) نفسها إلى أحداث ووقائع محددة فى حياته الشخصية (الخاصة) وذلك بأسلوب المؤلف السلس والعميق والساخر. وهذه الطبعة الجديدة تتميز بعض الإضافات وأهمهما ملحق صور كبير يتناول رحلة الؤلف ومحطات حياته المختلفة

اسرار الصيام

بسم الله الرحمن الرحيم 

 أسرار الصوم



الحمد لله الذي أعظم على عباده المنة بما دفع عنهم كيد الشيطان وفنه ورد أمله وخيب ظنه إذ جعل الصوم حصنا لأوليائه وجنة وفتح لهم به أبواب الجنة وعرفهم أن وسيلة الشيطان إلى قلوبهم الشهوات المستكنة وإن بقمعها تصبح النفس المطمئنة ظاهرة الشوكة في قصم خصمها قوية المنة والصلاة على محمد قائد الخلق وممهد السنة وعلى آله وأصحابه ذوي الأبصار الثاقبة والعقول المرجحة وسلم تسليما كثيرا.

أما بعد فإن الصوم ربع الإيمان بمقتضى قوله صلى الله عليه وسلم الصوم نصف الصبر حديث الصوم نصف الصبر أخرجه الترمذي وحسنه

وبمقتضى قوله صلى الله عليه وسلم الصبر نصف الإيمان حديث الصبر نصف الإيمان أخرجه أبو نعيم في الحلية والخطيب في التاريخ من حديث ابن مسعود بسند حسن 

ثم هو متميز بخاصية النسبة إلى الله تعالى من بين سائر الأركان إذ قال الله تعالى فيما حكاه عنه نبيه صلى الله عليه وسلم كل حسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به أخرجاه من حديث أبي هريرة 

وقد قال الله تعالى إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب

والصوم جاوز ثوابه قانون التقدير والحساب وناهيك في معرفة فضله قوله صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك يقول الله عز وجل إنما يذر شهوته وطعامه وشرابه لأجلي فالصوم لي وأنا أجزي به أخرجاه وهو بعض الذي قبله 

وقال صلى الله عليه وسلم للجنة باب يقال له الريان لا يدخله إلا الصائمون أخرجاه من حديث سهل بن سعد

وقال صلى الله عليه وسلم للصائم فرحتان فرحة عند إفطاره وفرحة عند لقاء ربه أخرجاه من حديث أبي هريرة 

وروى أبو هريرة رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين ونادى مناد يا باغي الخير هلم ويا باغي الشر أقصر حديث أخرجه الترمذي وقال غريب وابن ماجه والحاكم وصححه على شرطهما من حديث أبي هريرة وصحح البخاري وقفه على مجاهد وأصله متفق عليه دون قوله ونادى مناد 

وقال وكيع في قوله تعالى كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية هي أيام الصيام إذ تركوا فيها الأكل والشرب 

وقيل في قوله تعالى فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون قيل كان عملهم الصيام لأنه قال إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب فيفرغ للصائم جزاؤه إفراغا ويجازف جزافا فلا يدخل تحت وهم وتقدير وجدير بأن يكون كذلك لأن الصوم إنما كان له ومشرفا بالنسبة إليه وإن كانت العبادات كلها له كما شرف البيت بالنسبة إلى نفسه والأرض كلها له لمعنيين أحدهما أن الصوم كف وترك وهو في نفسه سر ليس فيه عمل يشاهد وجميع أعمال الطاعات بمشهد من الخلق ومرأى والصوم لا يراه إلا الله عز وجل فإنه عمل في الباطن بالصبر المجرد والثاني أنه قهر لعدو الله عز وجل فإن وسيلة الشيطان لعنه الله الشهوات وإنما تقوى الشهوات بالأكل والشرب ولذلك قال صلى الله عليه وسلم إن الشيطان ليجري من ابن آدم مجرى الدم فضيقوا مجاريه بالجوع متفق عليه 

فلما كان الصوم على الخصوص قمعا للشيطان وسدا لمسالكه وتضييقا لمجاريه استحق التخصيص بالنسبة إلى الله عز وجل ففي قمع عدو الله نصرة لله سبحانه ونصر الله تعالى موقوف على النصرة له قال الله تعالى إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم فالبداية بالجهد من العبد والجزاء بالهداية من الله عز وجل ولذلك قال تعالى والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وقال تعالى إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وإنما التغير تكثير الشهوات فهي مرتع الشياطين ومرعاهم فما دامت مخصبة لم ينقطع ترددهم وما داموا يترددون لم ينكشف للعبد جلال الله سبحانه وكان محجوبا عن لقائه وقال صلى الله عليه وسلم لولا أن الشياطين يحومون على قلوب بني آدم لنظروا إلى ملكوت السموات أخرجه أحمد من حديث أبي هريرة بنحوه 

فمن هذا الوجه صار الصوم باب العبادة وصار جنة 

أما الواجبات الظاهرة فستة 

الأول مراقبة أول شهر رمضان وذلك برؤية الهلال فإن غم فاستكمال ثلاثين يوما من شعبان ونعني بالرؤية العلم ويحصل ذلك بقول عدل واحد ولا يثبت هلال شوال إلا بقول عدلين احتياطا للعبادة ومن سمع عدلا ووثق بقوله وغلب على ظنه صدقه لزمه الصوم وإن لم يقض القاضي به فليتبع كل عبد في عبادته موجب ظنه وإذا رؤي الهلال ببلدة ولم ير بأخرى وكان بينهما أقل من مرحلتين وجب الصوم على الكل وإن كان أكثر كان لكل بلدة حكمها ولا يتعدى الوجوب 

الثاني النية ولا بد لكل ليلة من نية مبيتة معينة جازمة فلو نوى أن يصوم شهر رمضان دفعة واحدة لم يكفه وهو الذي عنينا بقولنا كل ليلة ولو نوى بالنهار لم يجزه صوم رمضان ولا صوم الفرض إلا التطوع وهو الذي عنينا بقولنا مبيتة ولو نوى الصوم مطلقا أو الفرض مطلقا لم يجزه حتى ينوي فريضة الله عز وجل صوم رمضان ولو نوى ليلة الشك أن يصوم غدا إن كان من رمضان لم يجزه فإنها ليست جازمة إلا أن تستند نيته إلى قول شاهد عدل واحتمال غلط العدل أو كذبه لايبطل الجزم أو يستند إلى استصحاب حال كالشك في الليلة الأخيرة من رمضان فذلك لا يمنع جزم النية أو يستند إلى اجتهاد كالمحبوس في المطمورة إذا غلب على ظنه دخول رمضان باجتهاده فشكه لا يمنعه من النية ومهما كان شاكا ليلة الشك لم ينفعه جزمه النية باللسان فإن النية محلها القلب ولا يتصور فيه جزم القصد مع الشك كما لو قال في وسط رمضان أصوم غدا إن كان من رمضان فإن ذلك لايضره لأنه ترديد لفظ ومحل النية لا يتصور فيه تردد بل هو قاطع بأنه من رمضان ومن نوى ليلا ثم أكل لم تفسد نيته ولو نوت امرأة في الحيض ثم طهرت قبل الفجر صح صومها

الثالث الإمساك عن إيصال شيء إلى الجوف عمدا مع ذكر الصوم وما يصل بغير قصد من غبار الطريق أو ذبابة تسبق إلى جوفه أو ما يسبق إلى جوفه في المضمضة فلا يفطر إلا إذا بالغ في المضمضة فيفطر لأنه مقصر وهو الذي أردنا بقولنا عمدا فأما ذكر الصوم فأردنا به الاحتراز عن الناسي فإنه لايفطر أما من أكل عامدا في طرفي النهار ثم ظهر له أنه أكل نهارا بالتحقيق فعليه القضاء وإن بقى على حكم ظنه واجتهاده فلا قضاء عليه ولا ينبغي أن يأكل في طرفى النهار إلا بنظر واجتهاد 

الرابع الإمساك عن الجماع وحده مغيب الحشفة وإن جامع ناسيا لم يفطر وإن جامع ليلا أو احتلم فأصبح جنبا لم يفطر وإن طلع الفجر وهو مخالط أهله فنزع في الحال صح صومه فإن صبر فسد ولزمته الكفارة

الخامس الإمساك عن الاستمناء وهو إخراج المني قصدا بجماع أو بغير جماع فإن ذلك يفطر ولا يفطر بقبلة زوجته ولا بأس بالتقبيل وتركه أولى وإذا كان يخاف من التقبيل أن ينزل فقبل وسبق المني أفطر لتقصيره

السادس الإمساك عن إخراج القيء فالاستقاء يفسد الصوم وإن ذرعه القيء لم يفسد صومه وإذا ابتلع نخامة من حلقه أو صدره لم يفسد صومه رخصة لعموم البلوى به 

وأما لوازم الإفطار فأربعة القضاء والكفارة والفدية وإمساك بقية النهار تشبيها بالصائمين أما القضاء فوجوبه عام على كل مسلم مكلف ترك الصوم بعذر أو بغير عذر فالحائض تقضي الصوم وكذا المرتد وأما الكافر والصبي والمجنون فلا قضاء عليهم ولا يشترط التتابع في قضاء رمضان ولكن يقضي كيف شاء متفرقا ومجموعا وأما الكفارة فلا تجب إلا بالجماع وأما الاستمناء والأكل والشرب وما عدا الجماع لا يجب به كفارة فالكفارة عتق رقبة فإن أعسر فصوم شهرين متتابعين وإن عجز فإطعام ستين مسكينا مدا مدا وأما إمساك بقية النهار فيجب على من عصى بالفطر أو قصر فيه ولا يجب على الحائض إذا طهرت إمساك بقية نهارها ولا على المسافر إذا قدم مفطرا من سفر بلغ مرحلتين ويجب الإمساك إذا شهد بالهلال عدل واحد يوم الشك والصوم في السفر أفضل من الفطر إلا إذا لم يطق ولا يفطر يوم يخرج وكان مقيما في أوله ولا يوم يقدم إذا قدم صائما وأما الفدية فتجب على الحامل والمرضع إذا أفطرتا خوفا على ولديهما لكل يوم مد حنطة لمسكين واحد مع القضاء والشيخ الهرم إذا لم يصم تصدق عن كل يوم مدا 

سنن الصيام


وأما السنن فست تأخير السحور وتعجيل الفطر بالتمر أو الماء قبل الصلاة وترك السواك بعد الزوال والجود في شهر رمضان لما سبق من فضائله في الزكاة ومدارسة القرآن والاعتكاف في المسجد لا سيما في العشر الأخير فهو عادة رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر الأواخر طوى الفراش وشد المئزر ودأب وأدأب أهله متفق عليه من حديث عائشة بلفظ أحيا الليل وأيقظ أهله 

وجد وشد المئزر أي أداموا النصب في العبادة إذ فيها ليلة القدر والأغلب أنها في أوتارها وأشبه الأوتار ليلة إحدى وثلاث وخمس وسبع والتتابع في هذا الاعتكاف أولى فإن نذر اعتكافا متتابعا أو نواه انقطع تتابعه بالخروج من غير ضرورة كما لو خرج لعيادة أو شهادة أو جنازة أو زيارة أو تجديد طهارة وإن خرج لقضاء الحاجة لم ينقطع وله أن يتوضأ في البيت ولا ينبغي أن يعرج على شغل آخر كان صلى الله عليه وسلم لا يخرج إلا لحاجة الإنسان ولا يسأل عن المريض إلا مارا حديث كان لا يخرج إلا لحاجة ولا يسأل عن المريض إلا مارا متفق على الشطر الأول من حديث عائشة والشطر الثاني رواه أبو داود بنحوه بسند لين

ويقطع التتابع بالجماع ولا ينقطع بالتقبيل ولا بأس في المسجد بالطيب وعقد النكاح وبالأكل والنوم وغسل اليد في الطست فكل ذلك قد يحتاج إليه في التتابع ولا ينقطع التتابع بخروج بعض بدنه كان صلى الله عليه وسلم يدني رأسه فترجله عائشة رضي الله عنها وهي في الحجرة متفق عليه من حديثها 

ومهما خرج المعتكف لقضاء حاجته فإذا عاد ينبغي أن يستأنف النية إلا إذا كان قد نوى أولا عشرة أيام مثلا والأفضل مع ذلك التجديد 

منقول 



اسرار الصيام

بسم الله الرحمن الرحيم 

 أسرار الصوم


الحمد لله الذي أعظم على عباده المنة بما دفع عنهم كيد الشيطان وفنه ورد أمله وخيب ظنه إذ جعل الصوم حصنا لأوليائه وجنة وفتح لهم به أبواب الجنة وعرفهم أن وسيلة الشيطان إلى قلوبهم الشهوات المستكنة وإن بقمعها تصبح النفس المطمئنة ظاهرة الشوكة في قصم خصمها قوية المنة والصلاة على محمد قائد الخلق وممهد السنة وعلى آله وأصحابه ذوي الأبصار الثاقبة والعقول المرجحة وسلم تسليما كثيرا.

أما بعد فإن الصوم ربع الإيمان بمقتضى قوله صلى الله عليه وسلم الصوم نصف الصبر حديث الصوم نصف الصبر أخرجه الترمذي وحسنه

وبمقتضى قوله صلى الله عليه وسلم الصبر نصف الإيمان حديث الصبر نصف الإيمان أخرجه أبو نعيم في الحلية والخطيب في التاريخ من حديث ابن مسعود بسند حسن 

ثم هو متميز بخاصية النسبة إلى الله تعالى من بين سائر الأركان إذ قال الله تعالى فيما حكاه عنه نبيه صلى الله عليه وسلم كل حسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به أخرجاه من حديث أبي هريرة 

وقد قال الله تعالى إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب

والصوم جاوز ثوابه قانون التقدير والحساب وناهيك في معرفة فضله قوله صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك يقول الله عز وجل إنما يذر شهوته وطعامه وشرابه لأجلي فالصوم لي وأنا أجزي به أخرجاه وهو بعض الذي قبله 

وقال صلى الله عليه وسلم للجنة باب يقال له الريان لا يدخله إلا الصائمون أخرجاه من حديث سهل بن سعد

وقال صلى الله عليه وسلم للصائم فرحتان فرحة عند إفطاره وفرحة عند لقاء ربه أخرجاه من حديث أبي هريرة 

وروى أبو هريرة رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين ونادى مناد يا باغي الخير هلم ويا باغي الشر أقصر حديث أخرجه الترمذي وقال غريب وابن ماجه والحاكم وصححه على شرطهما من حديث أبي هريرة وصحح البخاري وقفه على مجاهد وأصله متفق عليه دون قوله ونادى مناد 

وقال وكيع في قوله تعالى كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية هي أيام الصيام إذ تركوا فيها الأكل والشرب 

وقيل في قوله تعالى فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون قيل كان عملهم الصيام لأنه قال إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب فيفرغ للصائم جزاؤه إفراغا ويجازف جزافا فلا يدخل تحت وهم وتقدير وجدير بأن يكون كذلك لأن الصوم إنما كان له ومشرفا بالنسبة إليه وإن كانت العبادات كلها له كما شرف البيت بالنسبة إلى نفسه والأرض كلها له لمعنيين أحدهما أن الصوم كف وترك وهو في نفسه سر ليس فيه عمل يشاهد وجميع أعمال الطاعات بمشهد من الخلق ومرأى والصوم لا يراه إلا الله عز وجل فإنه عمل في الباطن بالصبر المجرد والثاني أنه قهر لعدو الله عز وجل فإن وسيلة الشيطان لعنه الله الشهوات وإنما تقوى الشهوات بالأكل والشرب ولذلك قال صلى الله عليه وسلم إن الشيطان ليجري من ابن آدم مجرى الدم فضيقوا مجاريه بالجوع متفق عليه 

فلما كان الصوم على الخصوص قمعا للشيطان وسدا لمسالكه وتضييقا لمجاريه استحق التخصيص بالنسبة إلى الله عز وجل ففي قمع عدو الله نصرة لله سبحانه ونصر الله تعالى موقوف على النصرة له قال الله تعالى إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم فالبداية بالجهد من العبد والجزاء بالهداية من الله عز وجل ولذلك قال تعالى والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وقال تعالى إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وإنما التغير تكثير الشهوات فهي مرتع الشياطين ومرعاهم فما دامت مخصبة لم ينقطع ترددهم وما داموا يترددون لم ينكشف للعبد جلال الله سبحانه وكان محجوبا عن لقائه وقال صلى الله عليه وسلم لولا أن الشياطين يحومون على قلوب بني آدم لنظروا إلى ملكوت السموات أخرجه أحمد من حديث أبي هريرة بنحوه 

فمن هذا الوجه صار الصوم باب العبادة وصار جنة 

أما الواجبات الظاهرة فستة 

الأول مراقبة أول شهر رمضان وذلك برؤية الهلال فإن غم فاستكمال ثلاثين يوما من شعبان ونعني بالرؤية العلم ويحصل ذلك بقول عدل واحد ولا يثبت هلال شوال إلا بقول عدلين احتياطا للعبادة ومن سمع عدلا ووثق بقوله وغلب على ظنه صدقه لزمه الصوم وإن لم يقض القاضي به فليتبع كل عبد في عبادته موجب ظنه وإذا رؤي الهلال ببلدة ولم ير بأخرى وكان بينهما أقل من مرحلتين وجب الصوم على الكل وإن كان أكثر كان لكل بلدة حكمها ولا يتعدى الوجوب 

الثاني النية ولا بد لكل ليلة من نية مبيتة معينة جازمة فلو نوى أن يصوم شهر رمضان دفعة واحدة لم يكفه وهو الذي عنينا بقولنا كل ليلة ولو نوى بالنهار لم يجزه صوم رمضان ولا صوم الفرض إلا التطوع وهو الذي عنينا بقولنا مبيتة ولو نوى الصوم مطلقا أو الفرض مطلقا لم يجزه حتى ينوي فريضة الله عز وجل صوم رمضان ولو نوى ليلة الشك أن يصوم غدا إن كان من رمضان لم يجزه فإنها ليست جازمة إلا أن تستند نيته إلى قول شاهد عدل واحتمال غلط العدل أو كذبه لايبطل الجزم أو يستند إلى استصحاب حال كالشك في الليلة الأخيرة من رمضان فذلك لا يمنع جزم النية أو يستند إلى اجتهاد كالمحبوس في المطمورة إذا غلب على ظنه دخول رمضان باجتهاده فشكه لا يمنعه من النية ومهما كان شاكا ليلة الشك لم ينفعه جزمه النية باللسان فإن النية محلها القلب ولا يتصور فيه جزم القصد مع الشك كما لو قال في وسط رمضان أصوم غدا إن كان من رمضان فإن ذلك لايضره لأنه ترديد لفظ ومحل النية لا يتصور فيه تردد بل هو قاطع بأنه من رمضان ومن نوى ليلا ثم أكل لم تفسد نيته ولو نوت امرأة في الحيض ثم طهرت قبل الفجر صح صومها

الثالث الإمساك عن إيصال شيء إلى الجوف عمدا مع ذكر الصوم وما يصل بغير قصد من غبار الطريق أو ذبابة تسبق إلى جوفه أو ما يسبق إلى جوفه في المضمضة فلا يفطر إلا إذا بالغ في المضمضة فيفطر لأنه مقصر وهو الذي أردنا بقولنا عمدا فأما ذكر الصوم فأردنا به الاحتراز عن الناسي فإنه لايفطر أما من أكل عامدا في طرفي النهار ثم ظهر له أنه أكل نهارا بالتحقيق فعليه القضاء وإن بقى على حكم ظنه واجتهاده فلا قضاء عليه ولا ينبغي أن يأكل في طرفى النهار إلا بنظر واجتهاد 

الرابع الإمساك عن الجماع وحده مغيب الحشفة وإن جامع ناسيا لم يفطر وإن جامع ليلا أو احتلم فأصبح جنبا لم يفطر وإن طلع الفجر وهو مخالط أهله فنزع في الحال صح صومه فإن صبر فسد ولزمته الكفارة

الخامس الإمساك عن الاستمناء وهو إخراج المني قصدا بجماع أو بغير جماع فإن ذلك يفطر ولا يفطر بقبلة زوجته ولا بأس بالتقبيل وتركه أولى وإذا كان يخاف من التقبيل أن ينزل فقبل وسبق المني أفطر لتقصيره

السادس الإمساك عن إخراج القيء فالاستقاء يفسد الصوم وإن ذرعه القيء لم يفسد صومه وإذا ابتلع نخامة من حلقه أو صدره لم يفسد صومه رخصة لعموم البلوى به 

وأما لوازم الإفطار فأربعة القضاء والكفارة والفدية وإمساك بقية النهار تشبيها بالصائمين أما القضاء فوجوبه عام على كل مسلم مكلف ترك الصوم بعذر أو بغير عذر فالحائض تقضي الصوم وكذا المرتد وأما الكافر والصبي والمجنون فلا قضاء عليهم ولا يشترط التتابع في قضاء رمضان ولكن يقضي كيف شاء متفرقا ومجموعا وأما الكفارة فلا تجب إلا بالجماع وأما الاستمناء والأكل والشرب وما عدا الجماع لا يجب به كفارة فالكفارة عتق رقبة فإن أعسر فصوم شهرين متتابعين وإن عجز فإطعام ستين مسكينا مدا مدا وأما إمساك بقية النهار فيجب على من عصى بالفطر أو قصر فيه ولا يجب على الحائض إذا طهرت إمساك بقية نهارها ولا على المسافر إذا قدم مفطرا من سفر بلغ مرحلتين ويجب الإمساك إذا شهد بالهلال عدل واحد يوم الشك والصوم في السفر أفضل من الفطر إلا إذا لم يطق ولا يفطر يوم يخرج وكان مقيما في أوله ولا يوم يقدم إذا قدم صائما وأما الفدية فتجب على الحامل والمرضع إذا أفطرتا خوفا على ولديهما لكل يوم مد حنطة لمسكين واحد مع القضاء والشيخ الهرم إذا لم يصم تصدق عن كل يوم مدا 

سنن الصيام


وأما السنن فست تأخير السحور وتعجيل الفطر بالتمر أو الماء قبل الصلاة وترك السواك بعد الزوال والجود في شهر رمضان لما سبق من فضائله في الزكاة ومدارسة القرآن والاعتكاف في المسجد لا سيما في العشر الأخير فهو عادة رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر الأواخر طوى الفراش وشد المئزر ودأب وأدأب أهله متفق عليه من حديث عائشة بلفظ أحيا الليل وأيقظ أهله 

وجد وشد المئزر أي أداموا النصب في العبادة إذ فيها ليلة القدر والأغلب أنها في أوتارها وأشبه الأوتار ليلة إحدى وثلاث وخمس وسبع والتتابع في هذا الاعتكاف أولى فإن نذر اعتكافا متتابعا أو نواه انقطع تتابعه بالخروج من غير ضرورة كما لو خرج لعيادة أو شهادة أو جنازة أو زيارة أو تجديد طهارة وإن خرج لقضاء الحاجة لم ينقطع وله أن يتوضأ في البيت ولا ينبغي أن يعرج على شغل آخر كان صلى الله عليه وسلم لا يخرج إلا لحاجة الإنسان ولا يسأل عن المريض إلا مارا حديث كان لا يخرج إلا لحاجة ولا يسأل عن المريض إلا مارا متفق على الشطر الأول من حديث عائشة والشطر الثاني رواه أبو داود بنحوه بسند لين

ويقطع التتابع بالجماع ولا ينقطع بالتقبيل ولا بأس في المسجد بالطيب وعقد النكاح وبالأكل والنوم وغسل اليد في الطست فكل ذلك قد يحتاج إليه في التتابع ولا ينقطع التتابع بخروج بعض بدنه كان صلى الله عليه وسلم يدني رأسه فترجله عائشة رضي الله عنها وهي في الحجرة متفق عليه من حديثها 

ومهما خرج المعتكف لقضاء حاجته فإذا عاد ينبغي أن يستأنف النية إلا إذا كان قد نوى أولا عشرة أيام مثلا والأفضل مع ذلك التجديد 

منقول 



الاثنين، مايو 23، 2011

عتاوية من غير فريج: قد أكلت هند كبدي

عتاوية من غير فريج: قد أكلت هند كبدي: "


عندما يطول الأمد يشتد الجفاء
لم يوجد حتى اليوم من يترجم مايحصل
لذا انسحبت أنا (قبل أن تنفذ قواي العقلية) من عالم الإنسان
وأعلنت انضمامي لعالم الجماد والحيوان الشريف
لا أريد أن أكون حيوانا ناطقا
يكفيني شرف البقاء في عالمهم
فحسابي حينها مختلف
قيح القلب أنتن من جرائم الإنسان كلها
لقد سكت وليته كان سكت عن نبضه
الآن شكوانا لمن
للأرض أم للسماء
أغلقوا كلاهما علينا
ترى هل تاريخ يسوع يعود؟
واااااكبدي قد أكلت هند كبدي!!!
حيوانيات