http://www.histats.com/viewstats/?redir=1


السبت، أغسطس 20، 2011

سورة الروم » قوله تعالى الم غلبت الروم في أدنى الأرض

بسم الله الرحمن الرحيم 
[ ص: 3 ] سورة الروم 
مكية كلها من غير خلاف ، وهي ستون آية 
الم غلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم . 

قوله تعالى : الم غلبت الروم في أدنى الأرض روى الترمذي عن أبي سعيد الخدري قال : لما كان يوم بدر ظهرت الروم على فارس فأعجب ذلك المؤمنين فنزلت : الم غلبت الروم في أدنى الأرض إلى قوله : يفرح المؤمنون بنصر الله قال : ففرح المؤمنون بظهور الروم على فارس . قال : هذا حديث غريب من هذا الوجه . هكذا قرأ نصر بن علي الجهضمي غلبت الروم . ورواه أيضا من حديث ابن عباس بأتم منه . قال ابن عباس في قول الله عز وجل : الم غلبت الروم في أدنى الأرض قال : غلبت وغلبت ، قال : كان المشركون يحبون أن يظهر أهل فارس على الروم لأنهم وإياهم أهل أوثان ، وكان المسلمون يحبون أن تظهر الروم على فارس لأنهم أهل كتاب ; فذكروه لأبي بكر فذكره أبو بكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أما إنهم سيغلبون فذكره أبو بكر لهم فقالوا : [ ص: 4 ] اجعل بيننا وبينك أجلا ، فإن ظهرنا كان لنا كذا ، وإن ظهرتم كان لكم كذا وكذا ، فجعل أجل خمس سنين ، فلم يظهروا ; فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : ألا جعلته إلى دون - أراه قال العشر - قال : قال أبو سعيد : والبضع ما دون العشرة . قال : ثم ظهرت الروم بعد ، قال : فذلك قوله الم غلبت الروم إلى قوله : ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله . قال سفيان : سمعت أنهم ظهروا عليهم يوم بدر . قال أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح غريب . ورواه أيضا عن نيار بن مكرم الأسلمي قال : لما نزلت : الم غلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين وكانت فارس يوم نزلت هذه الآية قاهرين للروم ، وكان المسلمون يحبون ظهور الروم عليهم ؛ لأنهم وإياهم أهل كتاب ، وفي ذلك نزل قول الله تعالى : ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم ، وكانت قريش تحب ظهور فارس ؛ لأنهم وإياهم ليسوا بأهل كتاب ولا إيمان ببعث ، فلما أنزل الله هذه الآية خرج أبو بكر الصديق رضي الله عنه يصيح في نواحي مكة : الم غلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين . 

قال ناس من قريش لأبي بكر : فذلك بيننا وبينكم ، زعم صاحبك أن الروم ستغلب فارس في بضع سنين ، أفلا نراهنك على ذلك ؟ قال : بلى . وذلك قبل تحريم الرهان ، فارتهن أبو بكر والمشركون وتواضعوا الرهان . وقالوا لأبي بكر : كم تجعل البضع ؟ ثلاث سنين أو تسع سنين ؟ فسم بيننا وبينك وسطا تنتهي إليه ; قال فسموا بينهم ست سنين ; قال : فمضت الست سنين قبل أن يظهروا ، فأخذ المشركون رهن أبي بكر ، فلما دخلت السنة السابعة ظهرت الروم على فارس ، فعاب المسلمون على أبي بكر تسمية ست سنين ، قال : لأن الله تعالى قال في بضع سنين قال : وأسلم عند ذلك ناس كثير . قال أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح غريب . 

وروى القشيري وابن عطية وغيرهما : أنه لما نزلت الآيات خرج أبو بكر بها إلى المشركين فقال : أسركم أن غلبت الروم ؟ فإن نبينا أخبرنا عن الله تعالى أنهم سيغلبون في بضع سنين . فقال له أبي بن خلف وأمية أخوه - وقيل أبو سفيان بن حرب - : يا أبا فصيل - يعرضون بكنيته يا أبا بكر - فلنتناحب ; أي نتراهن في ذلك [ ص: 5 ] فراهنهم أبو بكر . قال قتادة : وذلك قبل أن يحرم القمار ، وجعلوا الرهان خمس قلائص والأجل ثلاث سنين . وقيل : جعلوا الرهان ثلاث قلائص . ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال : فهلا احتطت ، فإن البضع ما بين الثلاث والتسع والعشر ، ولكن ارجع فزدهم في الرهان واستزدهم في الأجل ففعل أبو بكر ، فجعلوا القلائص مائة والأجل تسعة أعوام ; فغلبت الروم في أثناء الأجل . وقال الشعبي : فظهروا في تسع سنين . القشيري : المشهور في الروايات أن ظهور الروم كان في السابعة من غلبة فارس للروم ، ولعل رواية الشعبي تصحيف من السبع إلى التسع من بعض النقلة . وفي بعض الروايات : أنه جعل القلائص سبعا إلى تسع سنين . ويقال : إنه آخر فتوح كسرى أبرويز فتح فيه القسطنطينية حتى بنى فيها بيت النار ; فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فساءه ذلك ، فأنزل الله تعالى هاتين الآيتين . 

وحكى النقاش وغيره : أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه لما أراد الهجرة مع النبي صلى الله عليه وسلم تعلق به أبي بن خلف وقال له : أعطني كفيلا بالخطر إن غلبت ; فكفل به ابنه عبد الرحمن ، فلما أراد أبي الخروج إلى أحد طلبه عبد الرحمن بالكفيل فأعطاه كفيلا ، ثم مات أبي بمكة من جرح جرحه النبي صلى الله عليه وسلم ، وظهرت الروم على فارس يوم الحديبية على رأس تسع سنين من مناحبتهم . وقال الشعبي : لم تمض تلك المدة حتى غلبت الروم فارس ; وربطوا خيلهم بالمدائن ، وبنوا رومية ; فقمر أبو بكر أبيا وأخذ مال الخطر من ورثته ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : تصدق به فتصدق به . وقال المفسرون : إن سبب غلبة الروم فارس امرأة كانت في فارس لا تلد إلا الملوك والأبطال ، فقال لها كسرى : أريد أن أستعمل أحد بنيك على جيش أجهزه إلى الروم ; فقالت : هذا هرمز أروغ من ثعلب وأحذر من صقر ، وهذا فرخان أحد من سنان وأنفذ من نبل ، وهذا شهربزان أحلم من كذا ، فاختر ; قال : فاختار الحليم وولاه ، فسار إلى الروم بأهل فارس فظهر على الروم . 

قال عكرمة وغيره : إن شهربزان لما غلب الروم خرب ديارها حتى بلغ الخليج ، فقال أخوه فرخان : لقد رأيتني جالسا على سرير كسرى ; فكتب كسرى إلى شهربزان أرسل إلي برأس فرخان فلم يفعل ; فكتب كسرى إلى فارس : إني قد استعملت عليكم فرخان وعزلت شهربزان ، وكتب إلى فرخان إذا ولي أن يقتل شهربزان ; فأراد فرخان قتل شهربزان فأخرج له شهربزان ثلاث صحائف من كسرى يأمره بقتل فرخان ، فقال شهربزان لفرخان : إن كسرى كتب إلي أن أقتلك ثلاث صحائف وراجعته أبدا في أمرك ، أفتقتلني أنت بكتاب واحد ؟ فرد الملك إلى أخيه ، وكتب شهربزان [ ص: 6 ] إلى قيصر ملك الروم فتعاونا على كسرى ، فغلبت الروم فارس ومات كسرى . وجاء الخبر إلى النبي صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية ففرح من معه من المسلمين ; فذلك قوله تعالى : الم غلبت الروم في أدنى الأرض يعني أرض الشام . عكرمة : بأذرعات ، وهي ما بين بلاد العرب والشام . . وقيل : إن قيصر كان بعث رجلا يدعى يحنس وبعث كسرى شهربزان فالتقيا بأذرعات وبصرى وهي أدنى بلاد الشام إلى أرض العرب والعجم . مجاهد : بالجزيرة ، وهو موضع بين العراق والشام . مقاتل : بالأردن وفلسطين . وأدنى معناه أقرب . قال ابن عطية : فإن كانت الواقعة بأذرعات فهي من أدنى الأرض بالقياس إلى مكة ، وهي التي ذكرها امرؤ القيس في قوله : 


تنورتها من أذرعات وأهلها بيثرب أدنى دارها نظر عال


وإن كانت الواقعة بالجزيرة فهي أدنى بالقياس إلى أرض كسرى ، وإن كانت بالأردن فهي أدنى إلى أرض الروم . فلما طرأ ذلك وغلبت الروم سر الكفار فبشر الله عباده بأن الروم سيغلبون ، وتكون الدولة لهم في الحرب . 

وقد مضى الكلام في فواتح السور . وقرأ أبو سعيد الخدري وعلي بن أبي طالب ومعاوية بن قرة غلبت الروم بفتح الغين واللام . وتأويل ذلك أن الذي طرأ يوم بدر إنما كانت الروم غلبت ، فعز ذلك على كفار قريش ، وسر بذلك المسلمون ، فبشر الله تعالى عباده أنهم سيغلبون أيضا في بضع سنين ; ذكر هذا التأويل أبو حاتم . قال أبو جعفر النحاس : قراءة أكثر الناس غلبت الروم بضم الغين وكسر اللام . وروي عن ابن عمر وأبي سعيد الخدري أنهما قرأا غلبت الروم وقرأا سيغلبون . وحكى أبو حاتم أن عصمة روى عن هارون : أن هذه قراءة أهل الشام ; وأحمد بن حنبل يقول : إن عصمة هذا ضعيف ، وأبو حاتم كثير الحكاية عنه ، والحديث يدل على أن القراءة غلبت بضم الغين ، وكان في هذا الإخبار دليل على نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ؛ لأن الروم غلبتها فارس ، فأخبر الله عز وجل نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم أن الروم ستغلب فارس في بضع سنين ، وأن المؤمنين يفرحون بذلك ؛ لأن الروم أهل كتاب ، فكان هذا من علم الغيب الذي أخبر الله عز وجل به مما لم يكن علموه ، وأمر أبا بكر أن يراهنهم على ذلك وأن يبالغ في الرهان ، ثم حرم الرهان بعد ، ونسخ بتحريم القمار . قال ابن عطية : والقراءة بضم الغين أصح ، وأجمع الناس على سيغلبون أنه بفتح الياء ، [ ص: 7 ] يراد به الروم . ويروى عن ابن عمر أنه قرأ أيضا بضم الياء في ( سيغلبون ) ، وفي هذه القراءة قلب للمعنى الذي تظاهرت الروايات به . قال أبو جعفر النحاس : ومن قرأ سيغلبون فالمعنى عنده : وفارس من بعد غلبهم ؛ أي من بعد أن غلبوا ، سيغلبون . وروى أن إيقاع الروم بالفرس كان يوم بدر ; كما في حديث أبي سعيد الخدري حديث الترمذي ، وروى أن ذلك كان يوم الحديبية ، وأن الخبر وصل يوم بيعة الرضوان ; قاله عكرمة وقتادة . قال ابن عطية : وفي كلا اليومين كان نصر من الله للمؤمنين . وقد ذكر الناس أن سبب سرور المسلمين بغلبة الروم وهمهم أن تغلب إنما هو أن الروم أهل كتاب كالمسلمين ، وفارس من أهل الأوثان ; كما تقدم بيانه في الحديث . قال النحاس : وقول آخر وهو أولى - أن فرحهم إنما كان لإنجاز وعد الله تعالى ; إذ كان فيه دليل على النبوة ؛ لأنه أخبر تبارك وتعالى بما يكون في بضع سنين فكان فيه . قال ابن عطية : ويشبه أن يعلل ذلك بما يقتضيه النظر من محبة أن يغلب العدو الأصغر ؛ لأنه أيسر مئونة ، ومتى غلب الأكبر كثر الخوف منه ; فتأمل هذا المعنى ، مع ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ترجاه من ظهور دينه وشرع الله الذي بعثه به وغلبته على الأمم ، وإرادة كفار مكة أن يرميه الله بملك يستأصله ويريحهم منه . وقيل : سرورهم إنما كان بنصر رسول الله صلى الله عليه وسلم على المشركين ; لأن جبريل أخبر بذلك النبي عليه السلام يوم بدر ; حكاه القشيري . 

قلت : ويحتمل أن يكون سرورهم بالمجموع من ذلك ، فسروا بظهورهم على عدوهم وبظهور الروم أيضا ، وبإنجاز وعد الله . وقرأ أبو حيوة الشامي ومحمد بن السميقع ( من بعد غلبهم ) بسكون اللام ، وهما لغتان ; مثل : الظعن والظعن . وزعم الفراء أن الأصل ( من بعد غلبتهم ) ، فحذفت التاء كما حذفت في قوله عز وجل : وإقام الصلاة ، وأصله : وإقامة الصلاة . قال النحاس : وهذا غلط لا يخيل على كثير من أهل النحو ; لأن إقام الصلاة مصدر قد حذف منه لاعتلال فعله ، فجعلت التاء عوضا من المحذوف ، و ( غلب ) ليس بمعتل ولا حذف منه شيء . وقد حكى الأصمعي : طرد طردا ، وجلب جلبا ، وحلب حلبا ، وغلب غلبا ; فأي حذف في هذا ، وهل يجوز أن يقال : في أكل أكلا وما أشبهه - : حذف منه ؟ . في بضع سنين حذفت الهاء من بضع فرقا بين المذكر والمؤنث ، وقد مضى الكلام فيه في ( يوسف ) . وفتحت النون من سنين لأنه جمع مسلم . ومن العرب من يقول في بضع سنين كما يقول في غسلين . وجاز أن يجمع سنة جمع من يعقل بالواو والنون والياء والنون ; لأنه قد حذف منها شيء ، فجعل هذا الجمع عوضا من النقص الذي في واحده ; لأن أصل ( سنة ) سنهة أو سنوة ، وكسرت السين منه دلالة على أن جمعه خارج عن [ ص: 8 ] قياسه ونمطه ; هذا قول البصريين . ويلزم الفراء أن يضمها ؛ لأنه يقول : الضمة دليل على الواو ، وقد حذف من سنة واو في أحد القولين ، ولا يضمها أحد علمناه . 

قوله تعالى : لله الأمر من قبل ومن بعد أخبر تعالى بانفراده بالقدرة ، وأن ما في العالم من غلبة وغيرها إنما هي منه وبإرادته وقدرته ، فقال : لله الأمر أي إنفاذ الأحكام . من قبل ومن بعد أي من قبل هذه الغلبة ومن بعدها . وقيل : من قبل كل شيء ومن بعد كل شيء . و من قبل ومن بعد ظرفان بنيا على الضم ; لأنهما تعرفا بحذف ما أضيفا إليهما وصارا متضمنين ما حذف فخالفا تعريف الأسماء وأشبها الحروف في التضمين فبنيا ، وخصا بالضم لشبههما بالمنادى المفرد في أنه إذا نكر وأضيف زال بناؤه ، وكذلك هما فضما . ويقال : من قبل ومن بعد . وحكى الكسائي عن بعض بني أسد ( لله الأمر من قبل ومن بعد ) الأول مخفوض منون ، والثاني مضموم بلا تنوين . وحكى الفراء ( من قبل ومن بعد ) مخفوضين بغير تنوين . وأنكره النحاس ورده . وقال الفراء في كتابه : في القرآن أشياء كثيرة ، الغلط فيها بين ، منها أنه زعم أنه يجوز ( من قبل ومن بعد ) ؛ وإنما يجوز ( من قبل ومن بعد ) على أنهما نكرتان . قال الزجاج : المعنى من متقدم ومن متأخر . ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله تقدم ذكره . ينصر من يشاء يعني من أوليائه ; لأن نصره مختص بغلبة أوليائه لأعدائه ، فأما غلبة أعدائه لأوليائه فليس بنصره ؛ وإنما هو ابتلاء ، وقد يسمى ظفرا . وهو العزيز في نقمته ، الرحيم لأهل طاعته .  

فضل الصلاة على النبي..خاصة يوم الجمعة..

 فضل الصلاة على النبي..خاصة يوم الجمعة..





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قال عليه الصلاة والسلام: "أوْلى النَّاسِ بي يَوْمَ القِيامَةَ

 أَكْثَرُهُمْ عَليَّ صَلاةً"..رواه الترمذي و صححه النووي...

وفي صحيح مسلم أن رسول الله "صلى الله عليه وسلم"


 قال مَنْ صَلَّى عَليَّ صَلاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِها عَشْراً)...



 "صلى الله عليه وسلم 

وافضل الصلاه

"هو يوم الجمعة...

قال رسولُ اللّه "صلى اللّه عليه وسلم": "إِنَّ مِنْ أفْضَلِ

 أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعَةِ، فأكْثِرُا عَليَّ مِنَ الصَّلاةِ فِيهِ، فإنَّ

 صَلاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَليَّ" فقالوا: يا رسول اللّه! وكيف تُعرض

 صلاتنا عليك وقد أرَمْتَ؟ ـ قال: يقول: بليت ـ قال: "إنَّ اللّه

 حَرَّمَ على الأرض أجْسادَ الأنْبِياءِ"...رواه النووي في كتاب


 الأذكار وصححه...

                   وقيل في هذا الحديث لطيفة وهي: أي خير


 أفضل من أن

 يعرض فعلك الصالح على رسول الله صلى الله عليه

 وسلم..فإن هذا لفضل عظيم..



الجمعة، أغسطس 19، 2011

من اقوال الحسن البصرى






 يقول الحسن البصري "رحمه الله":

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

إن أقواماً ألهتهم أماني المغفرة 
حتى خرجوا من الدنيا وليست لهم 
حسنةيقولون:
 نحن نحسن الظن بالله!يقول عنهم حسن
 البصري : "
كذبوا...لو أحسنوا الظن بالله لأحسنوا
 العمل".حسن الظن
 بالله
 هو حسن العمل نفسه فإن العبد إنما يحمله على حسن 
العمل
 حسن ظنه بربه أن يجازيه على أعماله 

ويثيبه عليها ويتقبلها
منه



===========================

وكان يقول : نضحك ولا ندري لعل الله قد اطلع على بعض أعمالنا. فقال: لا أقبل منكم شيئاً، ويحك يا ابن آدم، هل لك بمحاربة الله طاقة؟ إن من عصى الله فقد حاربه، والله لقد أدركت سبعين بدرياً، لو رأيتموهم قلتم مجانين، ولو رأوا خياركم لقالوا ما لهؤلاء من خلاق، ولو رأوا شراركم لقالوا: ما يؤمن هؤلاء بيوم الحساب.




فتاوي رمضانية

"%المكتبة الرمضانية%"هنا كل ما تريده حول شهر رمضان المبارك""

نسأل الله أن ينفعنا  بها واياكم ....


http://saaid.net/mktarat/ramadan/76.htm
ضيف جديد هل من مرحب


http://saaid.net/mktarat/ramadan/77.htm
رمضان طريق التوبة


http://saaid.net/mktarat/ramadan/74.htm
صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته


http://saaid.net/mktarat/ramadan/75.htm
اهلا بالضيف العزيز




http://saaid.net/mktarat/ramadan/71.htm
أحكام فقهية رمضانية


http://saaid.net/mktarat/ramadan/41.htm
كيف تستعد لشهر رمضان


http://saaid.net/mktarat/ramadan/22.htm
عشر وسائل لاستقبال رمضان


http://saaid.net/rasael/r23.htm
كيف نستقبل رمضان


http://saaid.net/mktarat/ramadan/11.htm
كيف نسنقبل شهر رمضان


http://saaid.net/mktarat/ramadan/23.htm
اخي ماذا أعددت لرمضان




http://saaid.net/mktarat/ramadan/47.htm
وصيتي قبل الاعتقال


http://saaid.net/rasael/r21.htm
رسالة شهر رمضان


http://saaid.net/Doat/alarbi/26.htm
رمضان.. طيف نستقبله؟.. وكيف نغتنمه


http://saaid.net/mktarat/ramadan/31.htm
لعله آخر رمضان


http://saaid.net/rasael/r17.htm
رسالة الى إمام المسجد في شهر رمضان


http://saaid.net/rasael/r19.htm
أكبر مسابقة يشهدها العالم الاسلامي في رمضان


http://saaid.net/rasael/r31.htm
عشر حوافز لاستغلال رمضان


http://saaid.net/Doat/Najeeb/06.htm
خطبة: بين يدي رمضان


http://saaid.net/mktarat/ramadan/2.htm
حكم التهنئة بدخول شهر رمضان


http://saaid.net/rasael/r37.htm
رمضان فرصة للشباب


http://saaid.net/mktarat/ramadan/40.htm
فرصة ..لا تعوّض


http://saaid.net/rasael/r24.htm
للشباب فقط في رمضان


http://saaid.net/Doat/alarbi/44.htm
رمضان فرصة للتقوى


http://saaid.net/rasael/r35.htm
توبة في رمضان


http://saaid.net/rasael/r25.htm
وقفات مع صائم


http://saaid.net/mktarat/ramadan/10.htm
رمضان فرصة للتغيير


http://saaid.net/mktarat/ramadan/70.htm
وماذا بعد رمضان


http://saaid.net/Doat/ahdal/72.htm
حتى ياتيك اليقين


http://saaid.net/mktarat/ramadan/12.htm
عشرون وصية طيبة في رمضان


http://saaid.net/mktarat/ramadan/19.htm
الصوم والإقلاع عن التدخين


http://saaid.net/mktarat/ramadan/73.htm
صلاة القيام أثابكم الله


http://saaid.net/mktarat/ramadan/63.htm
حتى تجمع مليون في رمضان


http://saaid.net/mktarat/ramadan/59.htm
رمضان والقرآن


http://saaid.net/mktarat/ramadan/56.htm
نحو استغلال أمثل لشهر رمضان


http://saaid.net/mktarat/ramadan/46.htm
لماذا نخسر رمضان


http://saaid.net/rasael/r20.htm
150 بابا من أبواب الخير في رمضان


http://saaid.net/Doat/ahdal/33.htm
حكمة صيام شهر رمضان وأثره في حياة المسلم


http://saaid.net/mktarat/ramadan/18.htm
همسات رمضانية


http://saaid.net/mktarat/ramadan/14.htm
آيات الصيام والدعوة الى الاسلام


http://saaid.net/rasael/r38.htm
وظائف العشر الأخير من رمضان


http://saaid.net/arabic/ar11.htm
المقامة الرمضانية


http://saaid.net/mktarat/ramadan/19.htm
الصوم والإقلاع عن التدخين


http://www.kalemat.org/sections.php?so=va&aid=132
صفة صوم النبي صلى الله عليه وسلم


http://www.kalemat.org/sections.php?so=va&aid=60
من مفسدات الصيام


http://www.kalemat.org/sections.php?so=va&aid=19
صيام رمضان فضله مع بيان أحكام مهمة تخفى على بعض الناس






http://www.kalemat.org/sections.php?so=va&aid=34
الى من أدركت رمضان


http://www.rasael.net/r/link7.asp?pid=7&id=132
وظائف العشر الأواخر وما بعدها




http://www.rasael.net/r/link7.asp?pid=7&id=123
عودوا الى رمضان السلف


http://www.rasael.net/r/link7.asp?pid=7&id=122
رمضان وحالنا مع القرآن




http://www.rasael.net/r/link7.asp?pid=7&id=106
برنامج الأخت المسلمة في رمضان


http://www.rasael.net/r/link7.asp?pid=7&id=102
مرحبا أهلا وسهلا بالصيام


http://www.rasael.net/r/link7.asp?pid=7&id=101
هكذا نستغل أوقاتنا في رمضان


http://www.rasael.net/r/link7.asp?pid=7&id=100
حال السلف مع رمضان








لماذا نخسر رمضان




همسة في أذن صائم




مشروع مثمر لليوم الواحد من رمضان




أفكار عملية للمرأة في شهر رمضان المبارك




للشباب فقط في رمضان




أكثر من 30 أسلوب لتربية الأسرة في رمضان




رسائل رمضانية




فتاوي رمضانية





فى لحظة تشعر انك شخص فى هذا العالم
بينما يوجد شخص فى العالم يشعر انك العالم بأسره 




..........................



الخميس، أغسطس 18، 2011

فواصل وصور لتزيين المواضيع

فواصل وصور   لتزيين   مواضيع المنتديات























































فواصل لتزيين المواضيع

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011


فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011


فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011

فواصل لتزيين المواضيع روعه 2011
فواصل لتزيين المواضيع