http://www.histats.com/viewstats/?redir=1


الخميس، يونيو 02، 2011

فى مثل هذا اليوم 21 مايو

 أحداث





جورباتشوف يعزز سلطته
في مثل هذا اليوم 21 مايو من عام 1988م، وفي محاولة لتعزيز سلطته وتخفيف حدة التوترات السياسية والعرقية في جمهوريتي أرمينيا وأذربيجان السوفيتيتين، أقدم الرئيس السوفييتي ميخائيل جورباتشوف على إقالة زعيمي الحزب الشيوعي في هاتين الجمهوريتين.فمنذ اعتلائه السلطة في عام 1985، واجه جورباتشوف مشاكل عديدة أثناء محاولاته لتحقيق الإصلاح الداخلي بالاتحاد السوفييتي.

اغتيال راجيف غاندي
في مثل هذا اليوم 21 مايو من عام 1991م، تم اغتيال رئيس وزراء الهند الاسبق راجيف غاندي في اليوم الثاني من التصويت في أكبر انتخابات ديمقراطية في العالم، حيث كان راجيف يقود الحملة الانتخابية لحزب المؤتمر عندما انفجرت قنبلة قوية مخبأة في سلة زهور مما أدى إلى مقتله على الفور.كما قتل ما لا يقل عن 14 شخصا آخر في الانفجار الذي وقع بمدينة سرايبرا مبادور التي تبعد مسافة 30 ميلا من مادراس عاصمة ولاية تاميل نادو الجنوبية.

إنشاء الصليب الأحمر الأمريكي
شهد هذا اليوم 21 مايو من عام 1881م، انشاء الصليب الأحمر الأمريكي على يد كل من كلارا بارتون و ادولفوس سولومنز، على ان يكون مؤسسة تعمل على تقديم المساعدات الإنسانية لضحايا الحرب و الكوارث الطبيعية بالتعاون مع هيئة الصليب الأحمر الدولي.

المذابح النازية في بروسيا
في مثل هذا اليوم 21 مايو من عام 1940م، قامت (وحدة خاصة) من وحدات الجيش النازي بقتل ما يزيد عن 1500 شخص من المرضى النفسيين في منطقة سولدوا بشرق بروسيا(المانيا).جاءت تلك العملية الوحشية ضمن برنامج القضاء على كل من هو (غير مناسب) للنظام النازي الجديد، وانتهت العملية في غضون 18 يوماً، بعدها رجع الجنود إلى قاعدتهم في برلين معلنين نجاحهم في القضاء على جميع المرضى، علاوة على ذلك، قامت القوات النازية في عام 1942 بالقضاء على 4300 شخص حيث تم ترحيلهم من بولنده إلى معسكرات الاعتقال في سوبيبور وقتلوا جميعاً باستخدام الغاز السام، وقد احتوى معسكر سوبيبور على خمس حجرات للغاز، قتل فيها حوالي 250 ألف شخص من عام 1942 إلى 1943، وفي اكتوبر من عام 1943، حاول 300 من المعتقلين الهروب من المعسكر، إلا ان محاولتهم باءت بالفشل وقتلوا جميعاً في اليوم التالي. 


وفاة المستكشف الأسباني (دي سوتو)
في مثل هذا اليوم الحادي والعشرين من مايو من عام 1542م، وعلى ضفاف نهر المسيسيبي في بريزينت داي بولاية لويزيانا الأمريكية، توفي المستكشف الاسباني، هيرناندودي سوتو، اثر حمة شديدة منهياً بذلك رحلة استغرقت أكثر من ثلاث سنوات عبر حدود القارة الأمريكية للبحث عن الذهب والثروات. في اواخر مايومن عام 1539، وصل دي سوتو إلى الساحل الغربي لفلوريدا ومعه قوة قوامها 600 جندي و200 حصان وعدد من كلاب المطاردة.

كلاي بطل العالم للملاكمة
شهد هذا اليوم 21 مايو من عام 1966م، هزيمة الملاكم البريطاني هنري كوبر، 32 عاماً، في الجولة السادسة أمام الأمريكي كاسياس كلاي، 24 عاماً، وذلك في بطولة العالم للملاكمة للوزن الثقيل.

أول رحلة دون توقف من نيويورك إلى باريس
في مثل هذا اليوم 21 مايو من عام 1927م، هبط الطيار الامريكي تشارلز أ. ليندبيرج بميدان (لو بورجيه) الجوي في باريس ليكمل أول رحلة طيران فردية عبر المحيط الاطلنطي (دون توقف)، وأول رحلة طيران (دون توقف) من نيويورك إلى باريس. وكانت طائرته (سبيرت أوف سانت لويس) أحادية المحرك وكانت قد أقلعت من ميدان (روزفلت) الجوي قبل 33.5 ساعة.

1291م
استرداد المسلمين مدينة صيدا
بقيادة "الأشرف قلاوون" 
من أيدي الصليبيين بعد استرداد عكا، 
وبذلك قضى على الوجود الصليبي
تمامًا بالشام، بعد أن ظل
نحو مائتي عام.

1927
الطيار الأمريكي "شارلز ليندبرج"
يقوم بأول رحلة لعبور الأطلسي منفردا بطائرة، 
وعرف عن "ليندبرج" اتهامه لليهود
بجر الولايات المتحدة لحرب ألمانيا 
إبان الحرب العالمية الثانية، 
لخدمة مصالحهم الذاتية.

1930
تأسيس “البنك العربي” 
في القدس.

1950
القوات الفيتنامية 
بقيادة الزعيم هوتشي منه تشن 
هجوما على كمبوديا.

1951
السلطات الشيوعية في المجر
تسجن 65 الف شخص متهمين بالانتماء 
الى البورجوازية القديمة.

1956
الولايات المتحدة تفجر أول قنبلة
هيدروجينية فوق 
جزيرة بيكيني.

1966
الحكم على الأمريكي 
من أصل فلسطيني سرحان بشارة سرحان بالإعدام 
لقيامه باغتيال السيناتور روبرت كنيدي،
وقد استبدل الحكم بالسجن
مدى الحياة.

1982
القوات البريطانية
تقوم بإنزال عسكري في 
جزر فوكلاند.

1987
انقلاب عسكري
في جزر فيجي بقيادة الكولونيل
سيتيفاني رابوكا.




1991
انقلاب يطيح الرئيس الإثيوبي 
منجستو هايلي مريام ويحمل زعيم المتمردين 
ميليس زيناوي الى السلطة.

ليست هناك تعليقات: