http://www.histats.com/viewstats/?redir=1


الخميس، يونيو 02، 2011

حدث في مثل هذا اليوم 23 مايو

حدث في مثل هذا اليوم 23 مايو


حدث في مثل هذا اليوم 23 مايو


استقلال إريتريا

فى مثل هذا اليوم 23 من مايو 1993م
كان استقلال إريتريا بعد ثلاثين عاما من الكفاح ضد الاستعمار الأثيوبي، بدأت المشكلة الإريترية مع موافقة الأمم المتحدة على ضم إريتريا إلى التاج الإثيوبي في اتحاد فيدرالي، وهو ما استغله الإمبراطور هيلاسلاسي لتحقيق أطماعه التوسعية التي رعتها بريطانيا.




زلزال مدمر بشرق تركيا

فى مثل هذا اليوم23 من مايو عام 1970 تعرضت شرق تركيا لزلزال مدمر قتل ستة الاف و شرد عشرات الالاف




إغلاق خليج العقبة في وجه الملاحة الإسرائيليه

فى مثل هذا اليوم 23 من مايو 1967م
قرر الرئيس المصري "جمال عبد الناصر"إغلاق خليج العقبة في وجه الملاحة الإسرائيلية، وكان هذا الإغلاق سببا في نشوب حرب 1967م.


بدء انعقاد موتمر القمة الافريقي الاول

في مثل هذا اليوم 23 مايو1963م
كان بداية انعقاد موتمر القمة الافريقي الاول في اديس ابابا
الحكومة البريطانية توافق علي خطة اللورد مونتباين

في مثل هذا اليوم 23 مايو 1947م وافقت الحكومة البريطانية علي خطة اللورد مونتباين لتقسيم الهند




انتحار هينريك هيملر

فى مثل هذا اليوم 23 من مايو سنة 1945 انتحر هينريك هيملر القائد النازي الرفيع في جهاز الغستابو الاستخباري في ألمانيا النازية، والرجل الثاني في الرايخ الثالث. انتحر بعد أن وقع في أسر القوات البريطانية قبل شهر من ذلك.


وفاة رجل الاقتصاد الامريكي جون روكفلر

في مثل هذا اليوم23 مايو 1937م
توفي رجل الاقتصاد الامريكي جون روكفلر عن 98 عاما .


مولد الممثلة جوان كولينز

في مثل هذا اليوم23 مايو 1933م
ولدت الممثلة السينمائية البريطانية جوان كولينز


إعلان قيام جمهورية لبنان

فى مثل هذا اليوم 23 من مايو 1926م تم إعلان قيام جمهورية لبنان، وهي من أوائل الدول العربية التي أعلنت استقلالها.




مظاهرات فى المدن المصرية لمقاطعة لجنة ملنر

فى مثل هذا اليوم23 من مايو عام 1921 فتحت قوات الاحتلال البريطانيةالنيران و قتلت اكثر من 100 مواطن فى الاسكندرية فى مظاهرات عمت مختلف المدن المصرية لمقاطعة لجنة ملنر التى حاولت الالتفاف على قيادة الوفد .







إعلان ايطاليا الحرب علي النمسا والمجر 

في مثل هذا اليوم23 مايو 1915م
اعلنت ايطاليا الحرب علي النمسا والمجر اثناء الحرب العالمية الاولي 


وفاة الكاتب المسرحي النرويجي هنريك أبسن

فى مثل هذا اليوم 23 من مايو 1906م توفى الكاتب المسرحي النرويجي "هنريك أبسن" أحد كبار كتاب المسرح، وأحد رواد الحداثة في القرن العشرين. ولد "أبسن" سنة 1828م، ومن أشهر أعماله "ندم على حياة محطمة" و"الأشباح" و"عدو الشعب"





مولد الاديب البريطانى ارثركونان دويل 

فى مثل هذا اليوم23 من مايو عام 1859 ولد الاديب والروائى البريطانى ارثركونان دويل مبتكر شخصية " شارلوك هولمز "


ميلاد عالم النبات السويدى لينيوس

فى مثل هذا اليوم23 من مايو عام 1707 ولد عالم النبات السويدى كارلوس لينيوس ، وهو أبو علم النبات واول من صنفه وقسمة الى عائلات واجناس على اساس شكل الزهرة والورقة والبذرة


فوز محمد خاتمي بمنصب الرئيس الايرانى

فى مثل هذا اليوم 23 من مايو سنة 1997 فاز محمد خاتمي بمنصب الرئيس الخامس للجمهورية الإسلامية الإيرانية. بشّر بعهد من الإصلاحات في البلاد. ولد في أدركان عاصمة إقليم يزد الأوسط لأسرة متدينة. درس العلوم الدينية في مدينة "قم"، وحصل على درجة البكالوريوس في الفلسفة من جامعه أصفهان، وبعد تخرجه أكمل المستوى المتقدم في الدراسة الدينية من معهد قم ، بدأ نشاطه السياسي في اتحاد الطلبة المسلمين بجامعة أصفهان، وعمل قريبا من ابن الإمام الخميني أحمد الخميني ومحمد منتظري وشارك في تنظيم حلقات نقاشية سياسية دينية. ترأس مركز هامبورج الإسلامي في ألمانيا قبل انتصار الثورة عام 1979. مثل دائرتين انتخابيتين هما مقاطعة أردكان ووميبود في الفترة الأولى للبرلمان عام 1980. وعام 1981 عينه الإمام الخميني مديرا لمؤسسة "كيهان". وعام 1982 عين وزيرا للثقافة والتوجيه الإسلامي. تولى خاتمي عدة مسؤوليات أثناء الحرب مع العراق، بما فيها نائب ورئيس القيادة المشتركة للقوات المسلحة، ورئيس قيادة الحرب الدعائية. عين مجددا وزيرا للثقافة والتوجيه الإسلامي في عهد الرئيس أكبر هاشمي رفسنجاني عام 1989. وبعد استقالته عام 1992 عين مستشارا ثقافيا للرئيس رفسنجاني، ورئيسا للمكتبة الوطنية الإيرانية. يجيد ثلاث لغات غير الفارسية، هي الإنجليزية والألمانية والعربية، وله العديد من الكتب المقالات في موضوعات مختلفة. تزوج عام 1974 وله ابنتان وولد. انتخب رئيسا خامسا للجمهورية الإسلامية بحصوله على أكثر من 20 مليون صوت، وبنسبة 70 في المائة من مجموع الأصوات.


ليست هناك تعليقات: